Admin المدير العام
عدد الرسائل : 623 تاريخ التسجيل : 20/04/2008
| موضوع: اقوى سيارة رياضية انتجتها Bmw فى تاريخها الثلاثاء مايو 06, 2008 10:51 am | |
| | |
|
ليكم يا خوانى هدية متواضعة عن تجربة اقوى سيارة انتجتها bmw على الاطلاق و هذا الموضوع سانشره باذن الله فى مجلة عالم السيارات و يا ريت تدونى ارائكم و العيوب التى تجدونها فى الموضوع
بعد النجاح الساحق الذى لاقاه المحرك الجديد من BMW ذو العشرة اسطوانات و القادر على استخراج قوة حصانية مقدارها 507 حصان والذى طور من قبل القسم الرياضى لشركة بي ام دابليو (M-Power) والذى اختير كافضل محرك قى العالم لعام 2005 م فى ميونخ بالمانيا من قبل جمعية الصحفيين الدولية, و بعد تزويد الجيل الاخير من الطراز M5 بهذا المحرك وظهور النتائج المبهرة لاداء رياضى لامثيل له توقعنا ان تقف BMW عند هذا النجاح , ولكنها قررت ان نجاح هذه السيدان الخارقة ليس كافيا و انها تحتاج الى طراز كوبيه رياضى خالص يستحق ان يحمل لقب (افضل سيارة رياضية من BMW) لذاك قررت BMW استغلال نجاح الطراز الاخير من الفئة السادسة و الى يمثل ثورة تصميمة لا مثيل لها بان يزود هو الاخر بالمحرك القوى ذو العشر اسطوانات و لتعيد قصة نجاح الطراز القديم من الفئة السادسة الذى مثل اسطورة القوة و السرعة من BMW للعديد من السنين,وفى هذا الاختبار عزيزى القارئ سنحاول ان ننقل لك تجربة حية لهذه السيارة الى حالفنا الحظ و رحب صديقى العزيز المهندس محمد فوزى بان نختبرها من الالف الى الياء.
الجيل الاول من هذه الفئة خرج الى النور فى عام 1984م وحمل الطراز الاول رمز كودى هو E24- 635 CSI و اطلق عليها ايضا (M6) و زود هذا الطراز بمحرك قادر على استخراج 286 حصان عند 6500 دورة فى الدقيقة و كان الجيل الاول ثورة بجميع المقاييس فبلغت قوته 286 حصان عند 6500 دورة فى الدقيقة وتسارعه من
0-100 كم|ساعة فى 6.6 ثانية و سرعة قصوة مقدارها 254 كم|ساعة (طبعا تخيل عزيزى القارئ ان هذه الارقام فى عالم 1984م !!) وحتى يومنا هذا نجد الكثيرين ممن يحافظون على هذا الطراز الرائع بحالة جيدة .
حلم تحقق لمحبيين BMW:
ال M6 الجديدة هى حلم تحقق لمحبي شركة BMW العريقة , فهذا الطراز الذى يعد اقوى طراز انتجته الشركة على الاطلاق قادر على منافسة افضل سيارات بورش و فيرارى و ليفعل ما لم تقدر عليه طرازات E39 M5 و Z8 الذين كانوا مزودين بمحرك ذو ثمانية اسطوانات قادر على استخراج ثوة حصانية مقدارها 400 حصان ولكن هذا المجرك لم يكن قادرا على منافسة طرازت بورش القوية مثل ال 911 Turbo و طرازات فيرارى ,ولكن مع طراز M6 نستطيع ان نقول و بكل ثقة ان هذه السيارة تستطيع المنافسة و بقوة فى هذه الفئة بل و التغلب على الكثير من سيارات هذه الفئة والاداء الرياضى لهذه السيارة مع نظام التعليق و العزل الصوتى للمقصورة افضل من اداء الطراز 911 توربو (996) من بورش وذلك بشهادة المهندس محمد فوزى الذى امتلك العديد من طرازات بورش من قبل, كما ان احد المشتركيين فى موقع www.m5board.com ذكر انه باع سيارته من طراز Ferrari F430 بعد امتلاكه الM6 التى اعتبرها افضل من الفيرارى كليا و ليس فى الاداء الرياضى فقط.
التصميم الخارجى:
التصميم الخارجى يمثل ثورة بجميع المقاييس لشركة BMW فعند النظرة الاولى لهذه السيارة ستخطف قلبك و عقلك بمعنى الكلمة و ستشعر بان هناك فرق جوهرى بينها و بين طرازات الفئة السادسة المعتادة مع ان الاختلاف فى الحقيقة ليس بكبير فالاختلافات تتمثل فى الاكصدامات الامامية ,الخلفية,حجم و شكل الاطارات المعدنية ,نظام اخراج العادم ,السقف الاسود المصنوع من الياف الكربون وطبعا حرف ال M الذى يمثل رمز القوة لطرازات BMW موجود على مواضع كثيرة فى السيارة,فال M6 لها روحها الخاصة الذى ستشعر بها مع اول نظرة لهذه السيارة فعند التجول بالسيارة فى شارع عباس العقاد شعرت ان الشارع باكمله ينظر الى السيارة بلهفة مترقبا ان يقوم قائد السيارة (المهندس محمد) بالضغط على دواسة الوقود ليطلق العنان للمحرك الجبار و ليستمتع الناس حتى ولو للحظات قليلة بصوت المحرك الرائع الذى اعتبره على حد شخصى بواحد من افضل اصوات المحركات التى سمعتها فى حياتى .و هذا راى المهندس محمد فوزى ايضا الذى يفضل صوت هذه السيارة عن الكثير من طرازات سيارات بورش التى امتلكها.
المقصورة الداخلية اية فى الجمال و الروعة , فهى مزيج رائع من الرياضية و الفخامة معا . فهى تصلح لتكون سيارة عملية مريحة تصلح للاستخدام اليومى لرجال الاعمال, كما تصلح لتكون سيارة رياضية بحتة تصلح لمختلف انواع السباقات ,فالمقاعد الرياضية مكسوة بافخم انواع الجلود التى تعودنا ان نراها فى طرازات الفئة السابعة , بجانب العديد من الانظمة المختلفة لتغيير وضعية الكرسي مع وجود زر خاص لتخزيين وضعية الجلوس المختلفة لكل قائد ,كما ان طارة القيادة مغطاة ايضا بالجلود الطبيعية ,ووضعية الجلوس فى السيارة فى المقاعد الامامية ممتازة لطوال القامة واصحاب الاحجام الكبيرة , والمقاعد الخلفية جيدة لمتوسطى الحجم ولكن مع ارجاع كرسي قائد السيارة الى الخلف بشمل كبير سيكون من الصعب الجلوس خلفه ولكنها فى المجمل ممتازة بالنسبة لسيارة رياضية كوبيه 2+2 .
المحرك:
تشترك الM6 مع الجيل الاخير من الM5 فى نفس المحرك الرائع ذو العشر اسطوانات الموزعة على شكل حرف V بزاوية مقدارها 90 درجة والمحرك ذو سعتة لترية مقدارها 5000 سي سي وبه عدد من الصمامات مقدارها 40 صمام موزعة بنسبة 4 صمامات لكل اسطوانة وهذه الصمامات تعمل بتقنية Bi-vanos وهذا المحرك قادر على استخراج قوة حصانية مقدارها 507 حصان عند 7750 دورة فى الدقيقة وعزم مقدراه 520 تيوتن-متر عند 6100 دورة فى الدقيقة و لكن فى الحقيقة 80% من عزم المحرك يستخرج على دورات منخفضة (450 نيوتن-متر عند 3500 دورة فى الدقيقة) كما ان المحرك يستطيع ان يدور حتى 8250 دورة فى الدقيقة ونسبة الانضغات فى المحرك عالية فتبلغ 12.0:1 لتدل على قوة الانفجار الذى يحدث فى المحرك, كما ان اساس المحرك (Engine block) مصنوع من الالمونيوم ليخفف وزن هذا المحرك ليكون اثقل بكيلوجرام واحد عن المحرك القديم ذو الثمانية اسطوانات والذى وضع فى الطرازان E39 M5 و Z8 , كما ان من مميزات تصميم هذه المحرك هو وضع (Individual throttle body) لكل اسطوانة من الاسطوانات العشر (اى ان لكل اسطوانة جهاز خاص يعمل كصمام ليدخل الهواء الى المحرك وهذا بعكس الكثير من المحركات التى نجد بها throttle body واحد او اثنين على الاكثر اما فى هذا المحرك فنجد عشرة مما يضمن اعلى سرعة تجاوب للمحرك و الذى نطلق عليه مصطلح (Smooth engine) .
ناقل الحركة التتابعى:
|
| |
|